تمويل عقاري بنسبة 100% في الإمارات

تمويل عقاري

التمويل العقاري هو نوع من الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك وشركات الاستثمار العقاري لمساعدة الأفراد على اقتراض الأموال لشراء عقار سواء شقة أو فيلا أو حتى عقار تجاري. تختلف نسبة الرهون العقارية الممنوحة للأفراد اعتمادا على البنك المقدم للقرض وحالة السوق العقاري أثناء التقدم بطلب للحصول على التمويل العقاري وعوامل أخرى.

من المعتاد أن تغطي قروض الرهن العقاري نسبة معينة من إجمالي قيمة العقار التي يحددها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بناء على جنسية المقترض ووضع العقار، حيث يمكن لمواطن دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على تمويل عقاري يصل إلى 85٪ من القيمة الفعلية للعقار إذا كان سعر العقار 5 ملايين درهم أو أقل، وإذا رغب المواطن في شراء عقار بسعر يزيد عن 5 ملايين درهم، فإن تغطية الرهن العقاري تصل إلى 70٪ من قيمة العقار.

وإذا رغب الوافد في الحصول على تمويل عقاري، فإنه سيحصل على ما يصل إلى 80٪ من سعر العقار الذي تقل قيمته عن 5 ملايين درهم، وسيحصل الرهن العقاري الذي يزيد عن 5 ملايين درهم على 65٪ من قيمة العقار. وتختلف نسبة التغطية التمويلية للمواطنين والوافدين إذا كانوا يرغبون في شراء عقار ثان أو أكثر، حيث يحصل المواطن على 65٪ من قيمة العقار الثاني، بينما يحصل الوافد على تمويل بنسبة 60٪ للعقار الثاني.

تمويل عقاري
تمويل عقاري

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة التمويل العقاري الممنوح للمواطنين الإماراتيين أو المقيمين تختلف سواء رغب المقترض في شراء عقار قيد الإنشاء أو على المخطط، حيث تبلغ نسبة التمويل في الرهن العقاري على المخطط 50٪ لكل من المواطنين والمقيمين، وكما هو الحال في أنواع القروض الأخرى، وهو يختلف من بنك إلى آخر ومن شخص لآخر بناء على وضعه المالي.

لذلك يمكننا أن نرى أن قروض الرهن العقاري في دولة الإمارات العربية المتحدة لا تمنح المقترض تمويلا كاملا لقيمة العقار نفسه، بل تعطي المقترض نسبة معينة من قيمة العقار، وفي هذه الحالة يطلب البنك من المقترض تزويده بمبلغ مالي عند الشراء يسمى “الدفعة الأولى”، وهي النسبة المئوية لتمويل قيمة العقار ككل.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن القيمة الفعلية للعقار تختلف عن سعره بعد الحصول على التمويل العقاري، حيث يتضمن السعر الجديد للعقار سعر الفائدة المحدد المتفق عليه عند التقدم بطلب الرهن العقاري للبنك على فترة سداد الرهن المتفق عليها بين الجهة التمويلية والمقترض أو المستثمر.

هل يتوفر رهن عقاري 100٪ في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
سؤال لطالما كان يدور في أذهان العديد من المواطنين والمقيمين في الدولة، حيث ترددت في السنوات القليلة الماضية أنباء إعلان بنك دبي الإسلامي عن تقديم تمويل عقاري بنسبة 100٪ لمواطني الدولة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان المعروفة بتوفير الأراضي والمساكن لسكان الدولة حتى يتمكنوا من تملك منزل أو قطعة أرض والبناء عليها.

أعلن المصرف المركزي عن نيته وضع خطط لخفض الرهون العقارية بنسبة تصل إلى 50٪ للمقترضين الأجانب الراغبين في شراء عقار لأول مرة و70٪ لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين سيصل معدل التمويل العقاري للأجانب إلى 40٪ و60٪ لمواطني دولة الإمارات عند شراء أكثر من منزل.

أعلن بنك دبي الإسلامي عن خطته لمنح تمويل بنسبة 100٪ للمواطنين لقروض عقارية تصل قيمتها إلى مليوني درهم على مدى فترة سداد تصل إلى 25 عاما، وبمعدل فائدة يصل إلى 3.99٪، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، بهدف مساعدة المواطنين على امتلاك منزل أحلامهم. قدمت مجموعة من البنوك الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة تمويلا عقاريا بنسبة 100٪.

تمويل عقاري 100٪ للمؤسسات الحكومية من بنك أبوظبي التجاري
أعلن بنك أبوظبي التجاري عن خطته لمنح تمويل عقاري بنسبة 100٪ لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان “برنامج اليوسر” بهدف تمكين جميع المواطنين من شراء عقار عائلي مناسب لاحتياجاتهم، ويخضع العقار للرهن العقاري من قبل بنك أبوظبي التجاري بالكامل ولا يشمل هذا النوع من التمويل الأرباح وفقا لما تحدده مؤسسة محمد بن راشد للإسكان.

مزايا الرهن العقاري بنسبة 100٪ من بنك أبوظبي التجاري
رهن عقاري 100٪ لعقار بسعر 5 ملايين درهم
تمويل لغاية 750,000 درهم بدون أرباح
فترة سداد تصل إلى 25 سنة
يتم احتساب رسوم العقد لصالح المستفيد
التمويل الممنوح لمواطن إماراتي أو أجنبي زوج وزوجة متزوجين من مواطن إماراتي
ويوفر برنامج يسر، الذي يقدم بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان وبنك أبوظبي التجاري، تمويلا عقاريا بنسبة 100٪ لشراء منزل أو بناء منزل أو امتلاك منزل من جميع أنحاء البلاد.

يوفر برنامج يسر التابع لبنك أبوظبي التجاري، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، تمويلا عقاريا بنسبة 100٪ يتوافق تماما مع الشريعة الإسلامية.

المستندات المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تمويل عقاري
تختلف متطلبات كل بنك عن الآخر فيما يتعلق بالمستندات المطلوبة للتقدم بطلب الرهن العقاري، وهنا قمنا بجمع كافة المتطلبات المشتركة بين بعض البنوك والمؤسسات التمويلية الأخرى، وكذلك بعض المتطلبات التي تفرضها بعض الجهات فقط:

أكمل نموذج الطلب عبر الإنترنت.
جواز سفر ساري المفعول مع تأشيرة إقامة وبطاقة هوية إماراتية.
شهادة راتب موجهة إلى البنك. (يختلف الحد الأدنى للراتب المطلوب من بنك لآخر، ويبدأ من 10,000 درهم إماراتي إلى 15,000 درهم إماراتي)
كشف حساب بنكي لآخر 6 أشهر (شخصي/شركة).
نسخة من ملخص التسجيل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

متطلبات الأعمال والشركات

املأ نموذج الطلب.
تقديم خطاب موافقة وخطاب تفويض.
صورة من الرخصة التجارية.
التسجيل في منشأة الغرفة التجارية مع عقد التأسيس والنظام الأساسي.
كشوف حسابات الشركة وكشوفات الحساب الشخصي لمدة 12 شهرا للعملاء الجدد.

Blogs
What's New Trending

Related Blogs

الاشتراك في النشرة الإخبارية

احصل على آخر الأخبار والتحديث

Newsletter BG